الثبت الزاخر في فهرست قراء الجزائر
هذا عرض لمتصفحي هذا الموقع للمشاركة في فهرست قراء الجزائر من خلال البحث عن أسماء وتراجم القراء وإضافتهم للموقع شريطة أن تتوفّر فيهم المواصفات التالية :
1. أن يكونوا جزائريين أو أقاموا فيها مدّة
2. أن يمضي على وفاتهم خمسون سنة فأكثر
3. أن يعرفوا بالاشتغال بالقراءة والتجويد أو بما يتعلق بهما من العلوم كالرسم والضبط والعدّ والفواصل والوقف ونحوها
وهو عرض لتصحيح ما قد يقع فيه من الأخطاء ولعل أوّل هذه الأخطاء الخلط الذي وقع بين ترجمة الخراز صاحب نظم مورد الظمآن في الرسم والضبط والتنسي شارح النظم
بسم الله الرحمان الرحيم
………إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله
وبعد ، هذه محاولة بسيطة لفهرسة بعض قراء المغرب الأوسط ، أقول "بعض" لأنني لا أنكر أن الكثيرين منهم قد لا تجدونهم في طيات هذه الوريقات … لكن حسبي أنني اثبت أشهرهم وأعلاهم مكانة وقدرا كما أنني لا أنكر انه قد يقع مني فيه أخطاء وربما أوهاما
لان معرفة الرجال والتواريخ علم صعب المنال لا يطوله ولا يحسنه إلا من أفنى عمره وافرغ جهده في البحث فيه والخوض في غماره …وأنى لطالب علم بسيط مثلي أن يدرك هذه المرتبة فمعذرة مسبقا لما ستلاحظونه من نقص فيه
ولكن لتعلموا في المقابل إنني إنما تجرأت على الكتابة في هذا الباب بحثا مني عما عساه يحفز الهمم ويشحذها …ويبث الروح في علم كان في العصور السالفة بهذه البلاد الزاهرة من اقدس العلوم أهمها عند عامة المسلمين فضلا عن خاصتهم : هو علم القراءات
فلعل ذكر ما وصل إليه قراء هذه البلاد قديما من التمكن من آليات هذا الفن والتبحر فيه وذكر ما وصلت إليه شهرتهم وبعد صيتهم في جميع بلاد الإسلام , يوقظ همم الشباب ويدفعهم إلى الاقتداء بأسلافهم والسير على دربهم ،عله يظهر فينا مستقبلا ـــ ولما لاـــ قراء كمثل شهاب الدين الندرومي الذي تصدر للإقراء في بلاد المشرق [القاهرة] او احمد بن محمد بن على الزواوي القسنطيني شيخ بن خلدون او عبد السلام الزواوي الذي ابهر علماء الشام وأمراءها بسعة علمه وطول باعه .
وقد رتبت أسماء المترجم لهم بحسب الترتيب الأبجدي ولم أخل به في سوى ترجمة " شهاب الدين الندرومي"إذ افتتحت به هذه الفهرسة رغم تقدم غيره عليه في الترتيب الأبجدي
وذلك أنني أردت أن يكون أول من أترجم له شيخ من أجدادي وبلادي عله يؤثر أول ما يؤثر على صاحب هذه الأسطر قبل غيره .والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل وصل اللهم على محمد واله وصحبه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين آمين
أعيد نسخه بندرومة يوم 04ربيع الثاني1420 هجرية
يوافق يوم 17 نوفمبر 1999 شمسية
ملحوظـة: تمّ هذا البحث وصاحبه مسلوب الحرية مقيّد الحركة لا يمكنه إلى ما يريده من مراجع ــ كان من شأنها أن تنمي هذا البحث وتوسعه ــ أو على الأقلّ توجّهه توجيها أفضل….وإليك قائمة المراجع التي تمّ الاعتماد عليها 1ـ"غاية النهاية في طبقات القراء"لشيخ القراء وأمير الأداء شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن الجزري المتوفى سنة 833هج.طبعة دار الكتب العلمية ــ بيروت ـــ الطبعة الثالثة 1402هج 1982 شمسية 2ـ "تاريخ الجزائر العام"لعبد الرحمان بن محمد الجيلالي ـــ طبعة دار الثقافة ,بيروت الطبعة الرابعة سنة1400 هجرية الموافقة ل:1980 شمسية 3ـ"معجم أعلام الجزائر"لعادل نويهض منشورات الكتاب التجاري,بيروت الطبعة الأولى 4ـ"فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات"لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني .طبعة دار المغرب الإسلامي ــــ بيروت ــــ
1ــ شهاب الدين الندرومي:
احمد بن احمد بن عبد الرحمان بن عبد الله شهاب الدين الندرومي التلمساني المعروف بابن الأستاذ:فقيه,مقرئ,عالم بالمنطق,من أهل ندرومة اخذ عن الإمام بن مرزوق الحفيد وغيره .رحل إلى القاهرة وتصدر للإقراء فيها .له "كفاية العمل"اختصر فيه شرح شيخه بن مرزوق على "جمل الخونجي"في المنطق قال صاحب "نيل الابتهاج"كان حيا بعد الثلاثين وثمانمائة.
معجم أعلام الجزائر ص:17 وانظر نيل الابتهاج ص80 البستان ص44,تعريف الخلف1/27,كشف الظنون1/602, 2/1986,,معجم المؤلفي2/150
ــ 2 ــ احمد التلمساني السماتي:
أبو العباس احمد التلمساني السماتي تلميذ بن عبد السلام الفاسي[1]روى عنه أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن قاسم السريفي البجدياني.
فهرس الفهارس ج1 ص285
ــ 3 ــ أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي:
احمد بن احمد بن احمد بن عامر أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي إمام مقرئ أديب قرأ بمالقة على أبي بكر بن الفخار وبغرناطة على أبي جعفر الجزيري الكفيف,ونظم أرجوزة سماها"زهر الغرر في عدد آيات السور"وذكر الاعداد على حرف أبي جاد وقصيدة في "ذكر توسط المنازل في الشهور بمعرفة وقت الفجر والسحور".مات ببجاية في حدود سنة سبع وأربعين وسبعمائة ذكره بن الخطيب في "الإحاطة"
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص37 برقم:150
ــ 4 ــ ابن الإمام الجزائري:
احمد بن عبد الله بن عمر بن عبد المعطي الجزائري أبو العباس عرف بابن الإمام ونعت بالشرف,محدث,نحوي,فاضل,رحل إلى المشرق واخذ عن الإمام الكبير علي بن هبة الله بن سلامة المعروف بابن الجميزي أعلى أهل زمانه إسنادا في القراءات المتوفى سنة 649 هج قال السيوطي:"وكان حسن الصورة,لطيف المزاج بارع الخط."مولده كان سنة 610 هج
معجم أعلام الجزائر ص:26 وانظر أيضا:بغية الوعاة1/318 ,وذكره الإمام السيوطي في"طبقات اللغوين والنحاة"
ــ 5ــ أحمد بن عثمان الملياني:
احمد بن عثمان بن عبد الجبار المتوسي الملياني أبو العباس ,فقيه,مجتهد,من أهل مليانة,أخذ عن شيوخ بلده ثم رحل إلى المشرق ولقي جماعة من الأعلام وعاد وسكن بجاية وأقرأ بها توفي بمليانة سنة 644 هج
معجم أعلام الجزائر ص:27 وانظر عنوان الدراية 188, 189
ــ 6 ــ أحمد بن علي البغائي:
أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله الربعي البغائي أبو العباس ,مقرئ محدث مالكي المذهب ولد بمدينة باغاية سنة 345 هج ودخل الأندلس سنة376 هج فأقرأ بها بالمسجد الجامع بفرطبة واستأذنه المنصور محمد بن أبي عامر لابنه عبد الرحمان ثم أقصاه ثم رقاه المؤيد بالله بن الحكم في دولته الثانية إلى خطة الشورى مكان الفقيه أبي عمر الاشبيلي ورحل إلى المشرق فروى بمصر عن أبي الطيب بن غلبون وأبي بكر الأذفوي ذكره ياقوت وقال:"كان لا نظير له في علوم القرءان على مذهب مالك…."له"أحكام القرءان"توفي سنة401 هج
معجم أعلام الجزائر:27, 28 وانظر أيضا معجم البلدان1/325 وهدية العارفين1/70
ــ 7 ــ أحمد بن عمار المهدوي:
احمد بن عمار بن أبي العباس الإمام أبو العباس المهدوي نسبة إلى المهدية أستاذ مشهور,رحل وقرأ على محمد بن سفيان وعلى جده لأمه مهدي بن إبراهيم وأبي الحسن أحمد بن محمد القنيطري بمكة وذكر الحافظ أبو عبد الله الذهبي انه قرأ على أبي بكر أحمد بن محمد البراثي,وألف التواليف منها "التفسير"المشهور و"الهداية في القراءات السبع"وشرحها في شرح لطيف ,وهو الذي ذكره الشاطبي في باب الاستعاذة قرأ عليه:غانم بن الوليد و أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مطرّف الطرفي و موسى بن سليمان اللّخمي و يحيى بن إبراهيم البياز ومحمد بن إبراهيم بن الياس و محمد بن عيسى بن فرج المغامي, قال الذهبي:"توفي بعد الثلاثين وأربعمائة"
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص92 رقم417
ــ 8 ــ أحمد بن محمد القلعي:
أحمد بن محمد بن حموشة أبو جعفر القلعي مقرئ مصدر روى القراءات من التذكرة عن أبي علي سليم وقرأ بالتجريد على مؤلفه بن الفحام ،قرأ عليه شجاع بن محمدالمدلجي وعبد الغني بن علي النحاس
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص101 رقم 466
ــ 9 ــ أحمد بن محمد التنسي:
أحمد بن محمد بن جابر أبو بكر التنيسي,روى القراءة عن بن بدر بن النفاح روى القراءة عنه فارس بن أحمد
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص109 رقم:500
ــ 10 ــ أحمد بن محمد المعافري:
أحمد بن محمد بن عبد الله المعافري أبو العباس ,فقيه,نحوي,لغوي,نشأ بقلعة بني حماد وبها أخذ العلم عن أبيه في عشر التسعين و خمسمائة ثم انتقل إلى بجاية فأخذ عن أبي زكرياء الزواوي ولقي المؤرخ الأديب محمد بن علي بن حماد الصنهاجي وغيره.توفي ببجاية وله"مختصر كتاب التيسير في القراءات السبع" لأبي عمرو الداني….عاش خلال القرن السابع
معجم أعلام الجزائر ص36,35 وانظر عنوان الدراية316 تعريف الخلف2/75,74
ــ 11 ــ أحمد بن محمد بن علي:
أحمد بن محمد بن علي الزواوي أبو العباس,مقرئ قسنطينة في عصره,محدث قرأ على أبي الحسن علي بن سليمان بن أحمد الأنصاري القرطبي مقرئ فاس,وأبي الحكم مالك بن عبد الرحمان المعروف بابن المرحل إمام وقته بالقراءات أثناء وجوده بالمغرب,وروى عن أبي جعفر بن بير وأبي عبد الله بن رشد وجماعته,وروى القراءة عنه أحمد بن مسعود بن الحاجة التونسي لقيه سنة748 هج بقسنطينة قال بن حجر:"وعمل فهرسة مقروءاته ومروياته في مجلدة سمعها منه شيخنا أبو عبد الله محمد بن محمد السلاوي سنة750 هج " توفي عليه رحمة الله بعد عشر الخمسين وسبعمائة.ولعل المترجم له هو شيخ بن خلدون عليه رحمة الله الذي ذكره في تاريخه المشهور حيث قال"وأبي العباس أحمد بن محمد الزواوي من بجاية,وهو إمام المقرئين بالمغرب,وقد أجاز لي الإجازة العامة…."
معجم أعلام الجزائر ص36،غاية النهاية ج1 ص25 و183. وانظر الدرر الكامنة1/308
ــ 12 ــ أبو العباس السنوسي:
أحمد بن محمد بن محمد بن علي أبو العباس السنوسي الجغبوبي أصلا المكي منزلا,أخذ القراءة عن السيد محمد الزروالي عن جدّه,وله رسالة جمع فيها أسانيده وأسانيد شيوخه وأصحابه في القراءات وغيرها سماها"الأنوار القدسية في مقدمة الطريقة السنوسية"
فهرس الفهارس ج1 ص207 رقم66
ــ 13 ــ أبو العباس العنابي:
أحمد بن محمد بن محمد بن علي العنابي أبو العباس,نحوي,مقرئ,من أهل عنابة رحل إلى القاهرة فلازم بها أبا حيان وأتقن عليه النحو وقرأ عليه الثمان وخدمه حتى مات,فقدم دمشق ونزل بالخانقاه الأندلسي وولي مشيخة النحو بالمدرسة الناصرية وتصدر بالجامع الأموي وانتفع به النّاس في العربية قرأ عليه القراءات الشيخ عمران بن إدريس الجلجولي والشيخ أحمد بن البانياسي وشعبان الحنفي,توفي سنة ست وسبعين وسبعمائة [776هج]
معجم أعلام الجزائر ص37,طبقات القراء ج1 ص125 رقم581
ــ 14 ــ أحمد بن محمد المتيجي:
أحمد بن محمد المتيجي المالكي ثم الشافعي مقرئ رحل إلى المشرق وحج فأخذ بالقاهرة عن الزين القمني وغيره,وبمكة عن التقي بن فهد ثم عاد إلى بلده وتصدر للإقراء,كف بصره في اخر عمره وكان قد عمّر طويلا.كان حيّا سنة 772 هج
معجم أعلام الجزائر ص38 وانظر الضوء اللامع 2/217, 11/225
ــ 15 ــ حسن بن عبد اللّه:
حسن بن عبد الله بن حسن الكاتب أبو علي ويعرف بابن الأشيري,فقيه من أهل العلم بالقراءات واللغة والغريب ويغلب عليه الأدب.قال بن الأبار:وكان ناظما ناثرا.ولد بتلمسان ونشأ بها,أخذ عن أبي علي الخراز ثم انتقل إلى الأندلس قبل سنة540 هج فأخذ بالمرية عن أبي الحجاج بن مسعود وغيره.له"مجموع في غريب الموطأ"و"نظم اللالى"مختصر في التاريخ و"قصيدة في غزوة السطاط"توفي بعد569 هج
معجم أعلام الجزائر ص64,63 وانظر التكملة لابن الأبار1/270
ــ 16 ــ الحسن بن عبد الله بن ويحيان التلمساني:
الحسن بن عبد الله بن ويحيان أبو علي الراشدي التلمساني نزيل مصر آكام محقق عارف,قرأ على الكمال الضرير وروى الشاطبية عنه وعن بن الأزرق,قرأ عليه الشيخ المجد أبو بكر بن القاسم التونسي والشهاب أحمد بن جبارة الحنبلي ومحمد بن يوسف الغماري,وكان عارفا بالقصيد بصيرا بالأسانيد.قال الذهبي:وكان ثقة مأمونا مات في الثامن والعشرين من صفر سنة خمس وثمانين وستمائة[685 هج ]
معجم أعلام الجزائر ص64,غاية النهاية ج1 ص218 رقم994.وانظر شذرات الذهب5/290
ــ 17 ــ شقرون بن محمد المغراوي:
شقرون بن محمد بن أحمد بن أبي جمعة المغراوي,أبو عبد الله مقرئ,حافظ له"الجيش الكمين في الكرّ على من يكفر عوام المسلمين"و"تقييد على مورد الظامئان"مخطوط في جزء واحد ضمن كتاب "اللالىء الفريدة"رقمه213 في الخزانة التيمورية,توفي سنة929 هج
معجم أعلام الجزائر ص79 وانظر البستان155 ونيل الابتهاج129
ــ 18 ــ عبد الكريم بن إبراهيم:
عبد الكريم بن إبراهيم أبو الفضل القروي نزيل بجاية مقرئ حاذق روى رواية ورش عن أبي عبد الله محمد بن سعيد الأنماطي وأحمد بن عيسى المكفوف وأحمد بن هلال وأبي جعفر الخياط وأبي بكر بن سيف ومحمد بن عمر بن خيرون,روى القراءة عنه عرضا عبد الله بن محمد القضاعي بعد الثلاثمائة قال الداني:كان إماما في رواية ورش ولم تثبت قراءته على بن السيف
غاية النهاية ج1 ص360,359 رقم1541
ــ 19 ــ عبد السلام أبو محمد المالكي الزواوي:
عبد السلام بن علي بن عمر بن سيّد الناس أبو محمد المالكي الزواوي شيخ مشايخ الإقراء بدمشق إمام بارع محقق فقيه ثقة,ولد سنة تسع وثمانين وخمسمائة أو قبلها ببجاية وقدم مصر وهو شاب فقرأ بالإسكندرية على أبي القاسم بن عيسى بالروايات وبمصر بالعنوان والتبصرة على أبي العز محمد بن عبد الخالق ثم قدم دمشق سنة سبع عشرة وستمائة فقرأ القراءات على شيخها أبي الحسن السخاوي وباشر مشيخة الإقراء الكبرى بالتربة الصالحية بعد أبي الفتح مع وجود أبي شامة فانتهت إليه رئاسة الإقراء بالشام, وهو أوّل من ولّي قضاء المالكية بدمشق لما صارت القضاة أربعة على كره منه فباشره تسع سنين فلما مات رفيقه القاضي الحنفي بن عطاء عزل نفسه,قرأ عليه إبراهيم بن فلاح الإسكندري والشيخ الحسين بن يوسف اكفري والتقي أبو بكر الموصلي والشيخ محمد المصري والشيخ أحمد الجزان وأكثر عنه الشهاب أحمد بن النحاس الحنفي…ومحمد بن عبد العزيز البياني وألف ـ كتابا في عدد الآي ـ وكتاب"التنبيهات على معرفة ما يخفى من الوقوفات"قال بن الجزري:أخبرني به سماعا شيخنا عبد الوهاب بن السلار عن الحراني سماعا عنه لذلك.توفي في شهر رجب سنة إحدى وثمانين وستمائة عن اثنين وتسعين سنة أو أكثر ومشى في جنازته نائب الشام لاجين وازدحم الخلق على نعشه ودفن بباب الصغير
غاية النهاية ج1 ص376 رقم1649
ــ 20 ــ عبد الرحمان الادريسي الحسني التلمساني:
عبد الرحمان بن إدريس بن محمد بن أحمد المنجري الادريسي الحسني التلمساني ثم الفاسي أبو زيد المعروف بالنجرة مقرئ, من كبار العلماء بالمغرب في عصره له مشاركة في علوم العربية والمنطق والأصول والفقه والتفسير والحديث,نشأ بمدينة تلمسان وأخذ عن مشايخها ثم انتقل إلى فاس بالمغرب الأقصى وتوفي بها سنة 1179 له "حاشية على فتح المنان"مخطوط في خزانة الرباط رقم938 و"حاشية على الجعبري"و"حاشية على المرادي"و فهرسة ترجم بها شيوخه سمّاها"الإسناد للشفيع يوم التناد"و"شرح الدالية"
فهرس الفهارس ج2 ص9,معجم أعلام الجزائر84 وانظر سلوة الأنفاس2/270 والأعلام4/68 واليواقيت الثمينة1/197,196
ــ 21 ــ عبد الرحمان بن السطاح:
عبد الرحمان بن محمد بن أبي بكر المعروف بالسطاح,أبو زيد ويقال أبو القاسم فقيه,نحوي,لغوي,مقرئ أصله من مدينة الجزائر وسكن بجاية ,انتقل إلى الأندلس فأخذ بإشبيلية عن أبي الحسن بن زرقون وأبي بكر بن طلحة ومحمد بن علي بن طرفة.ثم انتقل إلى مرسية وتصدر بها للإقراء سنة610 هج وكان يشتغل فيها بعقد الشروط وتحرير الصكوك وفي سنة623 هج عاد إلى بجاية فأقرأ بها وتخطط بالعدالة إلى أن توفي سنة629 هج
معجم أعلام الجزائر ص87,86.تاريخ الجزائر العام2/62 وانظر عنوان الدراية ص263
ــ 22 ــ عبد الرحمان الثعالبي:
عبد الرحمان بن محمد بن مخلوف الثعالبي أبو زيد,مفسر ومقرئ……من كبار علماء الجزائر وصلحائها الأبرار ولد ونشأ بناحية وادي يسر سنة786 هج بالجنوب الشرقي من مدينة الجزائر ثمّ انتقل إلى بجاية سنة802 هج فأخذ عن أبي العباس النقاوسي وعلي بن عثمان المنجلاتي وأبي القاسم المشذالي وغيرهم ثمّ انتقل إلى تونس سنة809 هج فلقي بها أكابر العلماء فأخذ عنهم وانتفع بهم وفي سنة817 هج سافر إلى مصر فأخذ عن ولي الدين العراقي وعبد الله البساطي وغيرهما.ثمّ ارتحل إلى تركيا ومنها إلى الحجاز فأدى فريضة الحجّ وعاد إلى تونس سنة819 هج ومنها إلى الجزائر ……له مؤلفات عدة ومدونات شتّى نذكر منها "الجواهر الحسان في تفسير القرءان" "المختار من الجوامع في محاذاة الدرر اللوامع" "الدرر اللوامع في قراءة نافع"………الخ……
توفي رحمه الله في 23 رمضان سنة875 هج ودفن بجبانة الطلبة في مدينة الجزائر
معجم أعلام الجزائر ص89,88 .فهرس الفهارس2/131 وما بعدها
ــ 23 ــ عبد الله البسكري:
عبد الله بن إبراهيم البسكري ,مقرئ كان للنّاس فيه إعتقاد كبير,نشأ في بسكرة وارتحل إلى المشرق فنزل ببيت المقدس وأقرأ القرءان في مدرسة السلامية.قال السخاوي:مات بعد أن قارب التسعين أو جاوزها حتى صار يحمل في البساط .كانت وفاته سنة829 هج
معجم أعلام الجزائر ص98,وانظر الضوء اللامع ج5 ص4
ــ 24 ــ عبد الله بن أحمد: ابن الخطيب
عبد الله بن أحمد بن أبي القاسم عبد الرحمان بن عثمان التميمي أبو محمد:يعرف بابن الخطيب فقيه ومقرئ مالكي المذهب قاضي من أهل بجاية سمع من عبد الحق الإشبيلي بعض تآلفه في الرقائق ,وأخذ عن عبد الرحمان بن يحيى القرشي مختصره في القراءات وأجاز له أبو طاهر السلفي ,ولي قضاء سبتة وبلنسية.توفي سنة620 هج بتونس
معجم أعلام الجزائر ص98,وانظر عنوان الدراية ص244,التكملة لابن الأبار2/923
ــ 25 ــ عبد الله بن محمد الـأندلسي:
عبد الله بن محمد أبو محمد القضاعي الأندلسي المعروف بمقرون نزيل بجاية ثمّ وهران ثمّ مالقة ثمّ قرطبة ,اشتهر بإقرائه بحرف نافع من رواية ورش وكان ينمو فيه مذهب المصريين ,ذكر أنه أخذ عرضا عن أبي الفضل عبد الحكم بن إبراهيم عن أبي عبد الله الأنماطي وأبي بكر بن سيف ,روى عنه أبو بكر قاسم بن مسعود وقال إنّه ولد في المحرم سنة تسعين ومائتين و مات سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص456 رقم1904
ــ 26 ــ عبد الله بن محمد العبدري:
عبد الله بن محمد بن يحيى العبدري,مقرئ,محدث ذكره بن الأبار وقال:من أهل قلعة حماد,وأحسبه أندلسيا.يروي عن أبي داود المقرئ وقد حدث وأخذ عنه بجامع القلعة المذكورة في رجب سنة519 هج
معجم أعلام الجزائر ص102,وانظر التكملة لابن الأبار 2/915 رقم:2145
ــ 27 ــ عتيق بن محمد الردائي:
عتيق بن محمد أبو بكر الردائي شيخ الإقراء بقلعة بني حماد ,رحل ودخل دمشق فقرأ على الأهوازي بها وبمصر على بن نفيس ولم يذكره بن عساكر وهو من شرطه وعمّر دهرا قرأ عليه محمد بن محمد بن معاذ أبو بكر الإشبيلي.عاش خلال القرن الخامس الهجري
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص501,500 رقم:2082 معجم أعلام الجزائر ص109
ــ 28 ــ علي بن أحمد البلنسي:
علي بن أحمد بن عبد الله بن خيرة أبو الحسن البلنسي خطيبها ومقرئها إمام عارف برواية ورش على طارق بن موسى ولنافع على أبي جعفر بن طارق أخذ القراءات عن أبي جعفر أحمد بن عون الله الحصار وبن نوح وحجّ سنة ثمان وسبعين وخمسمائة [578] فسمع ببجاية من عبد الحق وقرأ القراءات بمصر على الشاطبي,ورجع فتصدر للإقراء.قرأ عليه أبو عبد الله الأبار وأبو العباس بن الغماز وهو اخر أصحابه .توفي سنة أربع وثلاثين وستمائة
غاية النهاية ج1 ص520 رقم:2149
ــ 29 ــ علي بن عبد الكريم التلمساني:
علي بن عبد الكريم أبو الحسن التلمساني أستاذ مصدر,أخذ القراءات عن فتح بن عبد الله المرادي صاحب بن هذيل ,قرأ عليه الحافظ أبو الحسن بن الخضار
غاية النهاية ج1 ص551 رقم:2253
ــ 30 ــ علي بن عبد الرحمان الجزائري:
علي بن عبد الرحمان بن محمد الخفاف الجزائري:فقيه مالكي مقرئ من أهل مدينة الجزائر ولي بها الإفتاء سنة1307 هج.أخذ عن الشيخ إبراهيم الرياحي ,له كتاب في القراءات السبع سمّاه:"منّة المتعال في تكملة الاستدلال"
معجم أعلام الجزائر ص115,وانظر هدية العارفين1/778,تعريف الخلف2/260,إيضاح المكنون2/567
ــ 31 ــ علي بن عبد الله الجزائري:
علي بن عبد الله بن أبي بكر الطيب زين الدين أبو الحسن بن القلال الجزائري نزيل مصر إمام مصدر حاذق,قرأ بمضمن الإعلان وغيره على الصفراوي وتلا السبع وعرض التيسير على محمد بن عمر بن عبد الله المعافري نزيل الثغر وعبد الظاهر بن نشوان ,وألف كتاب"جلاء الأبصار في القراءات"وهو مختصر لطيف سمعه منه وقرأ عليه علي بن يوسف الشطونفي وسمع منه التيسير بالقاهرة محمد بن………[2] المصري سنة ثمان وستون وستمائة [668].قال بن الجزري:"وأخبرني بعض شيوخنا أنّ بن القلال هذا كان لا يجيز أحدا ممن يقرأ عليه إلاّ بجعل وأنّ شخصا رحل إليه من بلاد بعيدة فلما أكمل عليه القراءات سأله الإجازة فطلب منه الجعل وكان فقيرا فشق ذلك عليه وتوجه مكسور الخاطر وبات تلك اللّيلة فرأى النّبي صلى الله عليه وسلم في النّوم فكأنه سأله عن حاله فأخبره وشكا إليه من قول الشيخ فقال له صلى الله عليه وسلم :لا عليك ارجع إليه غدا وقل له :بإمارة زمرا زمرا.فلمّا أصبح غدا إلى الشيخ وأخبره الخبر فقال صدقت يا بني وبكى واستغفر الله مما ممّا مضى وعاهد ألاّ يأخذ شيئا ممّن يقرأ عليه وأجازه فسئِل عن ذاك فقال:كنت ليلة أقرأ فوصلت إلى قوله تعالى[ ثمّ أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا]…الآية
حتى قرأت [جنات عدن يدخلونها ]فقلت في نفسي أيدخلون الجنّة كلهم جملة واحدة أو كيف ثمّ نمت فرأيته صلى الله عليه وسلم وهو يقول:زمرا زمرا,أو كما قال.
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص552 رقم2254.معجم أعلام الجزائر 116
ــ 32 ــ علي بن محمد التلمساني:
علي بن محمد التلمساني الضرير الكتامي يعرف بابن الخضار بمعجمتين إمام مقرئ,نزل سبتة وأقرأ بها,قرأ على عليّ بن عبد الكريم بتلمسان,قرأ عليه الأستاذ أبو إسحاق الغافقي,قال الذهبي:قال لي بن عمران الحضرمي إنّه توفي سنة ست أو سبع وسبعين وستمائة ووصفه بإحكام القراءات وحفظها.
غاية النهاية ج1 ص579 رقم2348.معجم أعلام الجزائر ص119
ــ 33 ــ فتح بن عبد الله التلمساني:
فتح بن عبد الله أبو النصر المرادي التلمساني,من جلّة المقرئين في المغرب في عصره رحل إلى الأندلس وقرأ على بن هذيل المتوفى سنة564 هج ,قرأ عليه علي بن عبد الكريم التلمساني شيخ تلمسان.
معجم أعلام الجزائر ص129
ــ 34 ــ أبو القاسم بن أحمد البجائي:
أبو القاسم بن أحمد بن أحمد الغبريني,مقرئ من أهل بجاية,قال بن الجزري:"شيخ تونس من الغرب ومسندها في وقتنا قرأ على محمد بن غريون وسمع منصور بن أحمد بن عبد الحقّ المشذالي وأجازه من مصر عبد المؤمن بن خلف الدمياطي ومحمد بن علي بن دقيق العيد وغيرهما وهذا لعمري شيخ يعزّ وجود مثله في وقتنا" كان حيًا سنة اثنين وسبعين وسبعمائة
غاية النهاية ج2 ص29,28.معجم أعلام الجزائر ص130
ــ 35 ــ قاسم بن عبد الله الهلالي القسنطيني:
قاسم بن عبد الله بن منصور بن عيسى بن مهدي الهلالي فقيه مقرئ من أهل قسنطينة وبها نشأ وتعلم ,رحل إلى تونس وأخذ عن عيسى العبريني والبرزلي والعبدوسي.قال السخاوي:وقدم علينا حاجا في سنة849 هج فلقيه بالميدان في جماعة وأجاز لنا, وممن أخذ عنه أحمد بن يونس .كان مولده سنة788 هج
معجم أعلام الجزائر ص131,وانظر الضوء اللّامع6/183,182
ــ 36 ــ القاسم بن محمد البجائي:
القاسم بن محمد بن سيد قومه أبو محمد الأندلسي البجائي ,قال بن بشكوال:حجّ ورحل ولقي أصحاب بن مجاهد ,وأقرأ بجامع المرية ,توفي سنة سبع وخمسين وأربعمائة وله ست وثمانون سنة
غاية النهاية ج2 ص24 رقم2603
ــ 37 ــ ابن مرزوق الحفيد التلمساني:
محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي التلمساني أبو عبد الله المعروف بالحفيد فقيه حجة في المذهب المالكي نحوي عالم بالأصول حافظ للحديث مفسر مقرئ ولد بتلمسان سنة 766 هج وبها أخذ عن والده وعمّه وسعيد العقباني وغيرهم ,رحل إلى تونس وفاس ثمّ دخل القاهرة فلقي بها العلامة بن خلدون والفيروزابادي والنويري صاحب"النهاية"وأخذ عنهم.حجّسنة790 هج رفقة الإمام بن عرفة وحجّ ثانية سنة891 هج فلقي الإمام بن حجر وأخذ عنه,مات بتلمسان سنة842 هج.له مؤلفات عدّة وممّا ألفه في القراءات "أرجوزة ألفية في محاذاة الشاطبية"
معجم أعلام الجزائر ص143,142,141.فهرس الفهارس1/396,394.تاريخ الجزائر العام ج2 ص215,210 وانظر البستان ص214,201.و نيل الابتهاج ص298,293
ــ 38 ــ البشير التواتي:
محمد البشير بن محمد الطاهر الشهير بالتواتي البجائي الأصل التونسي الدار.ولا علاقة له بتوات ,وإنما سمي على رجل صالح من توات….هو شيخ الإقراء بالديار التونسية أخذ القراءات عن الشيخ محمد بن الرايس التونسي عن الشيخ محمد المشاط التونسي عن الشيخ حمودة بن محمد بن إدريس الحسني عن الشيخ محمد الحرقاني الصفاقصي عن أبي الحسن علي النوري الصفاقصي عن أبي عبد الله الإفراني المغربي عن الشيخ سلطان المزاحي بأسانيده المعروفة.وله ثبت اشتمل على أسانيده في القراءات.
فهرس الفهارس 1/231 رقم:83
ــ 39 ــ محمد بن جعفر:
محمد بن جعفر بن عبد الرحمان بن صاف أبو بكر اللّخمي الجياني ثمّ القرطبي ثمّ الغرناطي ثمّ البلنسي ثمّ الوهراني وبها توفي مقرئ صالح كامل متصدر,قرأ على عبد الرحمان بن شعيب وحازم بن محمد وروى عن أبي محمد بن عتاب .قال أبو عبد الله الحافظ: تصدر للإقراء بقرطبة ثمّ بغرناطة وبلنسية وكان صالحا زاهدا.وقال بن الأبار : توفي بوهران وقد قارب الثمانين.
غاية النهاية2/109 رقم:2891
ــ 40 ــ محمد بن عبد الحقّ:
محمد بن عبد الحق بن سليمان الكومي اليعفري التلمساني ,فقيه مقرئ حافظ متكلم من أهل تلمسان ولي قضاءها مرتين ودخل الأندلس كان وجيها ببلده مكرما عند السلاطين والأمراء قال الذهبي:كان إماما متفننا جميل السيرة معظما في النفوس كثير الكتب.
معجم أعلام الجزائر ص153 وانظر التكملة لابن الأبار الترجمة رقم:2638 والعبر للذهبي وفيات سنة625 هج
ــ 41 ــ محمد بن صالح:
محمد بن صالح بن أحمد بن محمد أبو عبد الله الكتاني الشاطبي خطيب بجاية وشيخها يعرف بابن رحيمة أعلى النّاس إسنادا بالشاطبية هناك,رواها سماعا عن أبي بكر محمد بن أبي القاسم بن وضاح سنة إحدى وثلاثين وستمائة رواها عنه محمد بن عمر بن محمد بن رشيد ومحمد بن علي بن محمد بن سلمة الأنصاري ومحمد بن محمد بن غريون وخلائق حتى رواها عنه شيخه الحافظ أبو عبد الله محمد بن الأبار والخطيب المحدث أبو محمد بن برطالة.
غاية النهاية 2/155,154 رقم:3068
ــ 42 ــ محمد بن عبد الرحمان:
محمد بن عبد الرحمان الديسي مقرئ نحوي له نظم,ولد في قرية الديس بالصحراء الغربية في جنوب الجزائر سنة 1270 هج الموافق ل1854 شمسية نشأ يتيما وتعلم في بلده ثمّ انتقل إلى زاوية الهامل وأخذ عن مؤسسها ولما نبغ في العلوم الشرعية والعربية ولي التدريس في معهد الزاوية إلى أن توفي
معجم أعلام الجزائر ص156,155
ــ 43 ــ محمد بن عبد الرحمان:
محمد بن عبد الرحمان بن علي أبو عبد الله التجيبي المرسي الحافظ نزيل تلمسان أخذ القراءات عن أبي عبد الله بن الفرس وعن أبي معيط وذلك في سنة خمس وخمسمائة ثمّ حجّ فأكثر عن السلفي وبرع في الحديث وصنف "أربعينات"و"معجما"مات سنة عشر وستمائة بالمغرب عن سبعين سنة
غاية النهاية 2/164 رقم3112
ــ 44 ــ محمد بن عبد الله المعافري:
محمد بن عبد الله بن محمد المعافري القلعي أبو عبد الله المعروف بابن الخراط,فقيه نحوي مقرئ من أهل قلعة بني حماد أخذ بها عن علي بن محمد التميمي وعلى بن شكر بن عمر القلعي ومحمد بن عبد العزيز بن محمد المعروف بابن عفراء وغيرهم, ثمّ انتقل إلى بجاية واستوطنها وأقرأ بها وولي الخطابة بجامع القصبة منها.عاش خلال القرن السابع الهجري
معجم أعلام الجزائر ص159.وانظر عنوان الدراية ص134,133
ــ 45 ــ محمد بن عبد الله التنسي:
محمد بن عبد الله بن عبد الجليل أبو عبد الله التنسي,فقيه مؤرخ مقرئ عالم برسم المصحف أديب,شاعر,أصله من تنس نشأ في تلمسان وأخذ عن قاسم العقباني ومحمد النجاري وغيرهما ومن أشهر ما كتب"الطراز في ضبط الخراز"
معجم أعلام الجزائر ص160,159.فهرس الفهارس1/193.وانظر البستان ص248
ــ 46 ــ محمد بن عثمان:
محمد بن عثمان بن ظافر بن علي بن عبد الرحمان البجائي أبو عبد الله فقيه مقرئ من أهل بجاية ,وبها قرأ القرءان على محمد بن زين الدين وعنه أخذ العربية والعروض.حجّ ودخل دمشق والقاهرة وأقام بالأسكندرية مدّة.قال السخاوي:أقرأ المنصور حين إقامته بها في "شرح الخزرجية"ولقيته بها فكتبت عنه من نظمه وكان إنسانا حسنا لديه فضل وأدب وتواضع أتهم بقتل زوجته فأودع السجن, ثمّ أطلق سراحه فمات من يومه وذلك بعد سنة 860 هج له"معجم في أسماء شيوخه"فيه من نظمه أشياء .وكان مولده سنة827 هج
معجم أعلام الجزائر ص161
ــ 47 ــ محمد بن محمود :
محمد بن محمود الجزائري فاضل مقرئ ذكره البغدادي في هدية العارفين وقال :وله"الجوهر الفريد في علم التجويد"فرغ منه سنة1285 هج يوافق1868 شمسية
معجم أعلام الجزائر ص185.وانظر هدية العارفين2/378
ــ 48 ــ محمد بن محمد السلمي:
محمد بم محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن خلف أبو البركات السلمي البِلِّفِيقي يعرف بابن الحاج قاضي الجماعة بغرناطة,إمام صالح أديب عالم ولد سنة ثمانين وستمائة[680 هج ] دخل بجاية وأخذ فيها القراءات عن أبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن غريون قرأ عليه الشاطبية.توفي رحمه الله يوم الجمعة 12 رمضان سنة770 هج
غاية النهاية ج2 ص236,235 رقم:3391
ــ 49 ــ محمد بن محمد الخراز:
محمد بن محمد بن إبراهيم أبو عبد الله الخراز المغربي ـــ وأحسبه من مدينة تنس ـــ صاحب"مورد الظمئان في حكم رسم أحرف القرءان"إمام كامل مقرئ متأخر,نظم ذلك في أرجوزة لطيفة أتى فيها بزوائد على الرائية والمقنع من التنزيل لأبي داود وغيره
غاية النهاية 2/237 رقم:3394
ــ 50 ــ محمد بن محمد بن غَريُون:
محمد بن محمد بن غريون أبو عبد الله البجاوي قرأ على محمد بن صالح الكناني قرأ عليه أبو البركات محمد بن محمد البلفيقي ببجاية
غاية النهاية 2/254 رقم:3439
ــ51 ــ محمد بن يوسف السنوسي:
محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب أبو عبد الله السنوسي الحسني ـــ من جهة الأم ـــ كبير علماء تلمسان وزهادها في عصره عالم في التفسير و الحديث وعلم التجويد وله مشاركة في القراءات ,ولد بتلمسان سنة833 هج ونشأ بها أخذ عن الحسن أبركان ونصر الزواوي وغيرهما أخباره كثيرة ذكر بعضها تلميذه الملالي في كتابه"المواهب القدسية في المناقب السنوسية"توفي بتلمسان عن ثلاث وستين سنة أي في 859 هج.له كتب كثيرة نخص منها بالذكر كتب القراءات له:"مختصر في القراءات السبع"و"شرح للشاطبية الكبرى"وإن كان لم يكمل هذا الأخير.
معجم أعلام الجزائر
ــ 52 ــ محمد بن يوسف الإشبيلي:
محمد بن يوسف بن مفرج بن سعادة أبو بكر وأبو عبد الله الإشبيلي نزيل تلمسان مقرئ محقق قرأ على شريح وأحمد بن محمد بن حرب المسيلي. روى الحروف عن أبي محمد بن عتاب,قرأ عليه أحمد بن علي بن عون الله الحصار وعبد الله بن لب وروى عنه الشاطبي شرح "الهداية" للمهدوي في حياته ومات قبله بعشر سنين.قال الأبار:وكان مقرئاً فاضلاً ومحدثا ضابطاً أخذ النّاس عنه وعمّر وأسنّ وتوفي سنة ستمائة600 هج
غاية النهاية 2/288 رقم:3562
ــ 53 ــ يحيى بن أبي بكر:
يحيى بن أبي بكر العماد أبو زكرياء البوني مقرئ معروف من أهل بونة رحل إلى المشرق وروى بها الشاطبية عن الحافظ أبي عبد الله الذهبي ومحمد بن أحمد بن علي الرقي شيخ القراء بدمشق ولم أقف على ترجمة وافية له ــكلام صاحب المعجم ـــ
معجم أعلام الجزائر 200.غاية النهاية 2/367 رقم:3828
ــ 54 ــ يحيى بن عبد المعطي:
يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي أبو الحسين زين الدين أحد أئمة عصره في النحو والأدب شاعر مجيد كثير الحفظ وله مشاركة في القراءات أصله من زواوة قبيلة بظاهر بجاية ولد سنة 564 هج ثمّ رحل إلى دمشق فسكن بها واشتغل بالتدريس ثمّ سافر إلى القاهرة ودرّس بها الأدب بالجامع العتيق وعكف على التأليف ولم يزل على حاله إلى أن توفي بها سنة 628 هج ومن تآلفه:"منظومة في القراءات السبع".
معجم أعلام الجزائر ص201
ــ 55 ــ يحيى بن موسى:
يحيى بن موسى بن سعيد بن أحمد أبو زكرياء الغماري الميازري المعروف بالميلي مقرئ بجاية اليوم رحل بعد الستين وسبعمائة [760] إلى مصر والشام وقرأ على بعض أصحاب الصايغ ثمّ رجع إلى بجاية.قال بن الجزري:"وأخبرني غير واحد من أصحابه الواردين علينا من تلك البلاد أنّ ذهنه جيد واعتناءه بالقراءات تام وحرصه زائد"
غاية النهاية 2/379 رقم:3869.معجم أعلام الجزائر ص204,203
ــ 56 ــ يحيى بن محمد:
يحيى بن محمد بن عبد الرحمان أبو زكرياء البرقي المهدوي القاضي مقرئ مصدر قرأ لنافع على عبد الله بن أبي القاسم الأنصاري المعروف بالمكمش,قرأ عليه أبو القاسم بن حماد شيخ الوادياشي بالمهدية.قال بن مسدى كان قاضي المهدية وأنّه إمام ورع صلب الأحكام. أخبرني أنه ولد سنة ست وخمسين وخمسمائة[556] ومات على رأس الأربعين وستمائة ـــ الكلام لابن الجزري
غاية النهاية 2/378 رقم:3863
ــ 57 ــ يوسف بن علي:
يوسف بن علي بن جبارة بن محمد أبو القاسم الهذلي البسكري مقرئ متكلم نحوي ولد ببسكرة سنة 403 هج ونشأ بها,كان كثير الترحال في طلب القراءات المشهورة والشاذة زار أصبهان وبغداد وسمع أبا نعيم الأصبهاني وغيره عيّنه نظام الملك مقرئاً في مدرسته بنيسابور سنة 458 هج فمكث فيها ناشراً علمه إلى أن توفي وقد عمي في اخر عمره توفي سنة465 هج وله كتاب مشهور سمّاه"الكامل في القراءات" الذي جاء فيه قوله "}وألفت هذا الكتاب فجعلته جامعا للطرق المتلوة والقراءات المعروفة ونسخت به مصنفاتي ك:الوجيز والهادي".{قال بن الجزري:" الأستاذ الكبير الرحال والعلم الشهير الجوال,ولد في حدود التسعين وثلاثمائة تخمينا وطاف البلاد في طلب القراءات فلا أعلم أحدا في هذه الأمة رحل في القراءات رحلته ولا لقي من لقي من الشيوخ, قال في كتابه الكامل:فجملة من لقيت في هذا العلم ثلاثمائة وخمسة وستين من اخر المغرب إلى باب فرغانة يمينا وشمالا وجبلا وبحرا ولو علمت أحدا تقدم عليّ في هذه الطبقة في جميع بلاد الإسلام لقصدته" وقال أيضا"وقد له أوهام في أسانيده وهو معذور في ذلك لأنّه ذكر ما لم يذكره غيره وأكثر القراء لا علم لهم بالأسانيد فمن ثمّ حصل الوهم…."
غاية النهاية 2/397 رقم:3929.معجم أعلام الجزائر ص207
الفهرس التراجم
ـــ 1 ـــ شهاب الدين الندرومي…….
ــ 2 ــ أحمد التلمساني السماتي……
ــ 3 ــ أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي …….
ــ 4 ــ ابن الإمام الجزائري……..
ــ 5 ــ أحمد بن عثمان الملياني……..
ــ 6 ــ أحمد بن علي البغائي……
ــ 7 ــ أحمد بن عمار المهدوي…….
ــ 8 ــ أحمد بن محمد القلعي……
ــ 9 ــ أحمد بن محمد التنسي….
ــ 10 ــ أحمد بن محمد المعافري…….
ــ 11 ــ أحمد بن محمد بن علي……
ــ 12 ــ أبو العباس السنوسي……..
ــ 13 ــ أبو العباس العنابي…….
ــ 14 ــ أحمد بن محمد المتيجي……
ــ 15 ــ حسن بن عبد الله…….
ــ 16 ــ الحسن بن عبد الله بن ويحيان التلمساني…..
ــ 17 ــ شقرون بن محمد المغراوي……
ــ 18 ــ عبد الكريم بن إبراهيم …….
ــ 19 ــ عبد السلام أبو محمد المالكي الزواوي……
ــ 20 ــ عبد الرحمان الإدريسي الحسني التلمساني….
ــ 21 ــ عبد الرحمان بن السطاح……
ــ 22 ــ عبد الرحمان الثعالبي…..
ــ 23 ــ عبد الله البسكري…..
ــ 24 ــ عبد الله بن أحمد:ابن الخطيب….
ــ 25 ــ عبد الله بن محمد الأندلسي……
ــ 26 ــ عبد الله بن محمد العبدري……
ــ 27 ــ عتيق بن محمد الردائي…..
ــ 28 ــ علي بن أحمد البلنسي……
ــ 29 ــ علي بن عبد الكريم التلمساني….
ــ 30 ــ علي بن عبد الرحمان الجزائري….
ــ 31 ــ علي بن عبد الله الجزائري…..
ــ 32 ــ علي بن محمد التلمساني….
ــ 33 ــ فتح بن عبد الله التلمساني……
ــ 34 ــ أبو القاسم بن أحمد البجائي……
ــ 35 ــ قاسم بن عبد الله الهلالي القسنطيني….
ــ 36 ــ القاسم بن محمد البجائي…….
ــ 37 ــ ابن مرزوق الحفيد التلمساني…….
ــ 38 ــ البشير التواتي……..
ــ 39 ــ محمد بن جعفر……..
ــ 40 ــ محمد بن عبد الحقّ…….
ــ 41 ــ محمد بن صالح……..
ــ 42 ــمحمد بن عبد الرحمان ……
ــ 43 ــ محمد بن عبد الرحمان……
ــ 44 ــ محمد بن عبد الله المعافري…….
ــ 45 ــ محمد بن عبد الله التنسي……
ــ 46 ــ محمد بن عثمان……..
ــ 47 ــ محمد بن محمود…….
ــ 48 ــ محمد بن محمد السلمي…..
ــ 49 ــ محمد بن محمد الخراز…….
ــ 50 ــ محمد بن محمد بن غَرْيُون….
ــ 51 ــ محمد بن يوسف السنوسي……
ــ 52 ــ محمد بن يوسف الإشبيلي….
ــ 53 ــ يحيى بن أبي بكر….
ــ 54 ــ يحيى بن عبدالمعطي….
ــ 55 ــ يحيى بن موسى….
ــ 56 ــ يحيى بن محمد…..
ــ 57 ــ يوسف بن علي……..
ــ سلسلة (ورتل القرآن ترتيلا):
"الخلاصة المهداة في مباحث المخارج والصفات"
"رفع الستار عن أحكام الإدغام والإظهار"
"كسر السدود بين القارئ والمدود"
"روم الأماني وبلوغ التفاني في ضبط رواية ورش من طريق الأصبهاني"
"أحكام رواية قالون ,ورش وحفص "
"مفردة قالون"
"تراجم القراء العشر وأشهر من روى عنهم"
"أحكام اللّامات في رواية ورش من طريق الأزرق"
"الوقف على أحكام الوقف"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق