الجمعة، 23 يوليو 2010

مباحث ميم الجمع وهاء الضمير

مباحث: ميـم الجمع

هي الميم الساكنة والزائدة تلحق الأسماء والأفعال والحروف نحو: عليهمْ، أنذرتهمْ، أنفسهمْ. قد تكون دلالتها على الجمع حقيقة كقولك للعدد قَرَأْتُمْ وقد تكون حتمية كقولك لزعيم القوم والمقدم فيهم حَضْرَتُكُمْ ولأمير الجيش قِتَالُكُمْ وللعالم فَضِيلَتُكُمْ... الخلاف الواقع بين قراءتي عاصم ونافع إنّما هو في حركة الميم وحكم صلتها بما بعدها دون غيرها من أحكام ميم الجمع التي اختلف فيها القراء وسنقتصر في هذا المبحث على ذكر حالات ميم الجمع باعتبار حركتها وحكم صلتها بما بعدها.

-1- الحالة الأولى: إذا وليها ضمير متصل في نحو: رأيتمُوهُ، و يريكموهُم فإنّ القراء والنحويين أجمعوا على ضمها ووصلها بما بعدها بواو مدية مقدار مدّها حركتين.

-2- الحالة الثانية: إذا جاء بعدها متحرك سوى الهمز فإنّ الإمامين ورش وحفص يسكنانها وجهاً واحداً ولقالون فيه الوجهان الإسكان والوصل نص عليهما أبو عمرو الداني في التيسير من طريق أبي نشيط[1][94] وأطلق التخيير له في الشاطبية وكذا جمهور الأئمة العراقيين من الطريقين.

-3- الحالة الثالثة: إذا وقع بعدها همز قطعي نحو: عليهم ألنذرتهم أسكنها الإمام حفص وجها واحدا ووصلها الإمام ورش بواو مدية مدّها ست حركات وجهاً واحداً كذلك معكمُ إنما. أما قالون فإنّ له فيها ثلاثة أوجه - الإسكان ووصلها بالقصر والمدّ أنذرتهمْ أم لم تنذرهم، أنذرتهمُ أم لم تنذرهم، أنذرتهمُ أم لم تنذرهم مع تقديم وجه الإسكان ثم القصر ثم المد.

-4- الحالة الرابعة: إذا وقع بعدها ساكن نحو: قلوبهمُ الْعجل، عليهمُ اللّعنة، أنتمُ الأعلون، عليكمُ الْقتال أجمعت الروايات الثلاث على ضمها وجها واحدا.

-5- الحالة الخامسة: إذا وقف عليها لا يجوز فيها سوى الإسكان وهو مذهب الجمهور الذي لا ينبغي النظر في غيره لأنّ حركة الميم عارضة فلا يوقف عليها بالروْمِ والاشمام.

تنبيه: ميم الجمع الساكنة لها نفس أحكام الميم الأصلية الساكنة فتدغم في مثلها نحو: في قلوبهم مّرض وتخفى أمام الباء في نحو: وربهم بِهم وتظهر أمام باقي حروف الهجاء.

مباحث: هـاء الضمير

هي هاء الضمير التي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتسمى بهاء الكناية. الأصل في الروايات الثلاث أنّهم يصلونها إذا توسطت حركتين فهم مجمعون على عدم وصلها في نحو: فيه هُدى، لأنّها سبقت بياء ساكنة وفي نحو: بيده الملك للسكون بعدها وفي نحو: ءاتيناه الإِنجيل لأنّها توسطت ساكنين والوصل يكون بياء أو واو مديتين مقدار مدها حركتين إذا ولي الهاء غير همز نحو: إنّهُ هُو، قال له صاحبه، يضل به كَثيرا... أما إذا وليها همز فالإمام ورش يمدها بالطول وجها واحدا وقالون له فيها الوجهان القصر والمدّ مع تقديم القصر وللإمام حفص أربعة أوجه (2.3.4.5) هذا اتفقت عليه الروايات الثلاث واختلفوا فيما يأتي من الحروف - أو قل هذا بيان ما خرجوا فيه عن أصولهم: يؤده إليك، لا يوده إليك الموضعين في آل عمران نوته منها في آل عمران والشورى، نوله ما تولى ونصله جهنّم في النساء كسر فيها الهاء من غير صلة قالون ووصلها كل من ورش وحفص[2][95]. فألقه إليهم في النمل أسكنها حفص وكسرها قالون دون صلة ووصلها ورش على أصله[3][96]. يَتقِهِ [4][97] في النور كسر الهاء من غير صلة قالون وحفص إلاّ أنّ هذا الآخر يسكن القاف قبلها ( يَتقْهِ )، يرضه لكم في الزمر ضموا جميعهم الهاء دون صلتها[5][98]، يأته في طه اختلف فيها عن قالون فروى عنه الكسر دون الصلة وروي عنه صلتها أطلق الخلاف عنه صاحب التيسير والشاطبي ومن تابعهما ونص الأستاذ المارغني على تقديم القصر[6][99]، *. أرجه [7][100] أسكن الهاء فيه حفص[8][101] وكسرها دون صلة قالون وورش لم يخالف فيها أصله فهو يصلها كغيرها. ترزقانه[9][102] اختلفوا فيها عن قالون فالجمهور رووا عنه الصلة من طريقيه وهذا الذي لم تذكر المغاربة سواه وروى بعضهم من طريق أبي نشيط الكسر دون الصلة -والله أعلم-[10][103]. يخلد فيه مهانا في سورة الفرقان وصلها الإمام حفص دون سواه و ما أنسانيه إلا الشيطان في الكهف و عاهد عليه الله في الفتح ضم الهاء في الموضعين حفص دون غيره[11][104].


[1][94] والإسكان مقدم.

[2][95] اسكن الهاء فيها جميعًا أبوبكر عن عاصم.

[3][96] وافق فيها أبوبكر حفصًا عن عاصم.

[4][97] أسكن الهاء وكسر القاف أبوبكر يَتقِهْ.

[5][98] اختلف فيها عن أبي بكر المروى له فيها الوجهان الأسكان والضم دون الصلة.

[6][99] لم يرو عنه الحلواني سوى وصلها.

* وافق الأزرق الأصبهاني عن ورش في جميع ما تقدم وما سيأتي ولم يختلفا في سوى حرف واحدٍ سنذكره قريباً.

[7][100] في موضعي الأعراف والشعراء.

[8][101] اختلف فيها عن أبي بكر روى عنه يحيى بن آدم أنه قرأها همز ساكن وضم الهاء من غير صلة - أرجئهُ - هذا من طريق أبي حمدون ونفطويه عنه باقي الرواة عنه كحفص.

[9][102] في سورة يوسف لم يذكر صاحب الدرر هذا الحرف ولا الأستاذ المارغني ورواة الكسر.

[10][103] دون الصلة ابي العز القلانسي في كفايته وأبي العلاء في غايته وغيرهما ورواه عن الحلواني صاحب التجويد والطبري... ووصلها أبو بكر عن عاصم كحفص وورش من طريقيه.

[11][104] ضم الإمام الأصبهاني الهاء في قوله تعالى " يأتيكم بهِ انظر " في الأنعام وكسرها الباقون بما فيه ورش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق